Breaking News
Home / kegiatan / Hasil Bahtsul Masail Qur’aniyyah PTYQ

Hasil Bahtsul Masail Qur’aniyyah PTYQ

HASIL BAHTSUL MASA’IL QUR’ANIYYAH

PONDOK TAHFIDH YANBU’UL QUR’AN

20 Jumadal Ula 1437 H / 29 Februari 2016 M

 

Mushohih :                                                      Moderator :

Ust. Shohibul Huda                                          Mashobih Muchtar

Ust. Subhan

Perumus:                                                         Notulis :

Ust. Mudhoffar                                                  M. Abdurrahman Wahid

Ust. Irham                                                          M. Ahsan Dzul Hilmi

 

  1. Deskripsi Masalah:

Ada seorang laki-laki diberi azimat dari Gurunya didalam azimat itu ada ayat-ayat Al-Qur’annya, kemudian laki-laki terebut menggunakannya untuk menjadikan badannya menjadi kebal agar ketika berkelahi tidak mempan dibacok.

Pertanyaan :

Bolehkah azimat yang didalamnya ada ayat Al-Qur’an digunakan sesuai kasus diatas?

(PP.Ath-Thullab)

 

Jawab :

Menggunakan azimat dari ayat Al-Qur’an, jika untuk perlindungan diri saat berkelahi )yang diperbolehkan oleh syariat, serta berkeyakinan bahwa yang memberi perlindungan hanyalah Allah( maka Boleh.

  • حاشية الجمل (ج 5/ ص 111)

وَهَلْ مِنْ السِّحْرِ مَا يَقَعُ مِنْ الْأَقْسَامِ وَتِلَاوَةُ الْآيَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ حَيْثُ تُولَدُ مِنْهَا الْهَلَاكُ فَيُعْطَى حُكْمَهُ الْمَذْكُورَ أَمْ لَا ؟ فِيهِ نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ فَلْيُرَاجَعْ ا هـ .

  • المجموع شرح المهذب (9/ 64)

(فرع) في جواز الرقية بكتاب الله تعالى وبما يعرف من ذكر الله

عن الاسود قال سألت عائشة عن الرقية من الحمة فقالت (رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من كل ذي حمة) رواه

البخاري ومسلم – الحمة بضم الحاء المهملة وتخفيف الميم – وهى السم وقد تشدد الميم وأنكره الازهرى وكثيرون وأصلها حموأ وحمى كصرد فألفها فيها عوض من الواو والياء المحذوفة وعن عائشة رضي الله عنها قالت (أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان استتر من العين) رواه البخاري ومسلم وعن أم سلمة (ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقالوا استرقوا لها فان بها نظرة) رواه البخاري ومسلم السفعة – بفتح السين واسكان الفاء – صفرة وتغيير والنظرة – بفتح النون – هي العين.

 

  • الفاتوى الحديثية لإ بن حجر الهيتمي (ص:88)

ومذهبنا فى ذلك أن كل عزيمة مقروءة أو مكتوبة إن كان فيها اسم لا يعرف معناه فهي محرمة الكتابة والقراءة سواء فى ذلك المصروع وغيره. وإن كانت العزيمة أو الرقيا مشتملة على أسماء الله تعالى والإقسام به وبأنبيا ئه وملا ئكته جازت قراءتها على المصروع وغيره, وكتابتها كذلك, وما عدا ذلك من التبخيرات والتدخينات ونحوهما مما اعتاده السحرة الحرام الصرف بل الكبيرة, بل الكفر بتفصيله المشهور عندنا ومطلقا عند مالك وغيره.

 

  1. Deskripsi Masalah:

Fuad tidak lama lagi akan melangsungkan pernikahan dengan seorang gadis, namun ia dipusingkan oleh orangtua gadis itu yang memberikan banyak syarat, diantaranya, menggunakan bacaan (binnadhor/bil ghoib) salah satu/seluruh surat yang terdapat dalam Al-Qur’an sebagai maharnya.

Pertanyaan :

  1. Bolehkah menggunakan bacaan Al-Qur’an sebagai mahar dalam pernikahan?

(PTYQ Putra)

Jawab :

Boleh, jika bacaannya sudah ditentukan dan istri mengambil manfaat dengan memperdengarkannya.

  • بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي (ص166 )

(مسألة: ش): يصح الاستئجار على القراءة عن الميت ولو كافراً على الأوجه عند رأس القبر أو مطلقاً ويحمل عليه، وكذا عن الحي بحضوره لانتفاعه بسماعه الذكر، ولا يصح عن ميت غائب، لا بشرط الدعاء له بمثل ما حصل له من الأجر، لا بنية ثوابها له فقط خلافاً للسبكي، ولا بإهدائه له بعدها على المعتمد، خلافاً للأزرق والأئمة الثلاثة القائلين بحصول نفس الثواب للميت، فعليه يصح الاستئجار كذلك

 

  • قرة العين، الشيخ اسماعيل زين (162)

ماقولكم سيدي فى عقد النكاح بمهر قراءة الفاتحة فهل يصحعقد النكاح او لا فالجواب ان عقد النكاح فى الصورة المذكوروة صحيح ثم وقع بمهر قراءة الفاتحة كما فىالسؤال فان اريد بقراءتها اقراءها اياها وتعليمها اياها فان ذلك صحيح. فاذا كان المراد بقراءة الفاتحة وتعليمها اياها بحيث تستفيد من قراءتها وكذا غير الفاتحة كاسماعها حديثا نبويا لتستفيد منه معرفة حكم او تزغيبا او ترغيبا و كاسماعها بعض الاءشعارالمتضمنة للزهد فى الدنيا والترغيب فى الاءخرة او نحو ذلك بحيث يصل الى ذهنها فهم المعنى فان ذلك جائز و حيث لم يوجد جميع ما ذكرناه من قراءة الفاتحة او غيرها بقصد تعليمها او تعليم من شرطته هي كولدها و عبدها و كذا اذا لم يوجد استفادتها من قراءة غير القراءن فيجب لها حينئذ مهر المثل لأن مجرد قرأة الفاتحة بحضرتها وهي تسمع لايوصل اليها منفعة فلايصح ان يكون ذلك مهرا واذافسد المهرالمسمى فالمرجوع اليه مهرالمثل

 

  • البيجورى (2/126)

(قوله ويجوز أن يتزوّجها على منفعة معلومة) أى للمتعاقدين ولابد أن تكون مما يجوز الاستئجارلها كتعليم فيه كلفة حتى لو اصدق الكتابية تعليم الشهادتين فان كان فيه كلفة صحّ والا فلا كما قاله الأدرعى وخرج بقيد المعلومة المجهولة فلا يصح جعلها صداقاولكن يجب مهرالمثل ومحل جوازتزوّجها على المنفعة لامعلومة إن كان الزوج يحسن تلك المنفعة سواء التزامها فى ذمّته أوعقد على عينه فان لم يحسنها ففيه تفصيل فان التزامها فى ذمّته جاز ويستأجرها من يحسنها وان عقد على عينه لم يصح على الأصح لعجزه فلو تنازعافى البداءة فى هذه المسئلة فقال بعضهم تجبر على تسليم نفسها لرضاها بالتأخير اللازم للتعليم فهو كالمؤجل وقال بعضهم بفسخ الصداق ويؤمر بدفع مهر المثل لعدل ثم تؤمر بالتمكين قال ابن قاسم وهذا ماتحرر مع الرّملى فى الدرس فيما علمت (قوله كتعليمها القران) أى وكخياطة ثواب وكتابة نحو دلائل الخيرات ومثل لقران الفقه والحديث والشعر الجائز والخط وغير ذلك مماليس بمحرم ولافرق فى تعليم القران بين ان يكون لكله كما هو ظاهره أولسورة معينة منه كالفاتحة وغيرها أولقدر معين من سورة معينة كربع من سورة يس ان كانت تعرفه ولو بقراءته عليها وسواء كان التعليم لها أولعبدها مطلقا أو لولدها الصغير الواجب عليها تعليمه كأن كانت وصية عليه.

 

  1. Deskripsi Masalah:

Dalam suatu perjalanan, Mahfudz berhenti di masjid dan melaksanakan sholat berjama’ah, Ia mendengar orang disampingnya yang sama-sama tengah melakukan Sholat (sama-sama Makmum), bacaannya salah (Surat Al-Falaq).

Pertanyaan :

  1. Dalam keadaan Sholat, wajibkah Mahfudz membetulkan bacaan (Surat Al-Falaq) orang disampingnya?
  2. Sahkah sholat orang yang bacaan Al-Qur’annya salah?

 

(Kamar 05 PTYQ Putra)

Jawab :

 

  1. Wajib
  2. Sah, kecuali jika kesalahannya merubah makna serta sengaja tahu dan mampu untuk membaca dengan
  • احكم التجويد (ص 1)

واللحن الجليّ اذا حدث فى سورة الفاتحة, وأخل بالمعنى, يبطل الصّلاة. أما ان لم يخل بالمعنى, فلا يبطل الصلاة, ولكن مع الإثم.

 

  • إعانة الطالبين (1/ 175)

(قوله: وينبغي) ظاهر قوله بعد: ومقتضى كلام إلخ، أن المراد من الانبغاء الاستحباب، ومقتضاه صحة صلاته إذا قرأ ولحن لحنا يغير المعنى.

وفيه نظر، إذ هو حينئذ كلام أجنبي، وهو مبطل للصلاة مع التعمد والعلم، كما هو مقتضى قوله الآتي: لانه يتكلم بما ليس بقرآن.

وصريح التحفة ونصها: متى خفف مشددا، أو لحن، أو أبدل حرفا بآخر ولم يكن الابدال قراءة شاذة، أو ترك الترتيب – سواء كان في الفاتحة أو في السورة – فإن غير المعنى وعلم وتعمد بطلت صلاته، وإلا فقراءته لتلك الكلمة.

اه بتصرف.

(قوله: من يلحن) فاعل يقرأ.وقوله: فيه أي في غير الفاتحة من السورة .(قوله: وإن عجز عن التعلم) أي ينبغي عدم القراءة، ولو كان عاجزا عن التعلم لبلادته أو لكبر سنه. (قوله: لانه) أي القارئ مع اللحن.وهو تعليل لقوله: ينبغي إلخ. (قوله: بما ليس بقرآن) أي لان الملحون ليس بقرآن. (قوله: بلا ضرورة) متعلق بيتكلم. أي يتكلم بذلك من غير احتياج إليه.

 

 

 

 

 

 

 

Copyright Dept. Litbang 36-37 H

Komentar

comments

Tentang ptyqpa